THE COMMUNIST MUSEUM OF PALESTINE

المتحف الشيوعي الفلسطيني


DOCUMENTS FROM PHASE I


Second Call // October 2018 // Arabic

اللقاء الثاني ملاحظات نحو متحف شيوعي في فلسطين: عن "شَيَعَ" في الشيوعية

ما هو مصير الفن؟ إلى أين يجب أن يتجه؟ ما الغرض أو الوظيفة أو المكان أو الاستخدام لهذا الفضاء والوقت والكثافة والإمكانات التي تكوّن ما يسمى (الفن)؟ وما هي أشكال التوضيح والتمثيل والعناية التي يتطلبها الفن تحت ظروف الاحتلال وحالة الوَهَن الدائم والتعرض للعنف، وكيف تغير هذه الظروف قدرات الفن في التأثير والتأثّر؟ إن الأسئلة التي تحرّك المقترح الخاص بمتحف شيوعي في فلسطين ليست مجرد أسئلة تتعلق بالمتحف بشكل جوهري بقدر ما تتعلق بالحياة والنزوح ووضع الفن في ظل الخراب السياسي والاجتماعي والبيئي والاقتصادي الذي يميّز وقتنا، والذي يمكننا الشعور به بشكل مكثّف في فلسطين المحتلة.

فكيف يمكن للفن أن يصبح جزءاً من حركة ناشئة تأخذ الحالة الاستثنائية التي تعيشها فلسطين والقيود المفروضة عليها لخلق أشكال جديدة من التضامن، وأشكال جديدة من الرعاية والحياة الجماعية. وكيف يمكن لهذه الأشكال الجديدة للحياة الجماعية والتنظيم أن تتفادى إعادة إنتاج العنف الاستعماري والرأسمالي المتمثل في الخصخصة والقضاء على المشَاع وتدمير الأساس المشترك للحياة.

سيكون هذا اللقاء الثاني المنظّم لاستكشاف وتفصيل بعض الأسس الفكرية والإمكانيات الكامنة لإنشاء متحف "جذموري" وشيوعي في فلسطين. سوف يحتاج هذا المتحف أشخاصاً من خلفيات وكفاءات مختلفة لإنشائه وتحقيقه، كما أن هذه الاجتماعات تهدف إلى العثور على الأصدقاء والمبتكرين والقائمين بالعناية لهذا المتحف ، لتقديم بعض أفكاره والتخيل بشكل جماعي لتجسيد هذا المتحف خلال إقباله المتواصل.

سيتم إيلاء اهتمام خاص في هذا الاجتماع للنظر في "شَيَعَ" مصدر كلمة شيوعية المتعلقة بطريقة ما بالمشاعية والجماعية والتعاونية والشيوعية.

سيكون هناك لقاء ثالث في هذه السلسلة يوم الأربعاء بتاريخ 17.10.2018 بعنوان: ملاحظات باتجاه متحف شيوعي في فلسطين: عن "التفكيك" في تفكيك المجال والاستعمار والإنشاء والمأسسة.

Return to Documents from Phase I

 

HOME DE-SCHOOL PHASE ONE MAILING LIST